"সুদ খাওয়ার মধ্যে সত্তর প্রকার গুনাহ রয়েছে তন্মধ্যে সর্বনিম্ন গুনাহ হলো নিজ মায়ের সাথে যিনাহ করার সমপর্যায়ের গুনাহ"
ইসলামী শরীয়তের বিধানে এই হাদীছের কোন ভিত্তি আছে কী না???
ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ
হ্যাঁ-অবশ্যই আছে...............
ﻭﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - " ﺍﻟﺮﺑﺎ ﺳﺒﻌﻮﻥ ﺟﺰﺀﺍ ﺃﻳﺴﺮﻫﺎ ﺇﺛﻤﺎ ﺃﻥ ﻳﻨﻜﺢ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺃﻣﻪ " ( ﻣﺮﻗﺎﺕ ﺍﻟﻤﻔﺎﺗﻴﺢ ﺷﺮﺡ ﻣﺸﻜﺎﺕ ﺍﻟﻤﺼﺎﺑﻴﺢ ﺭﻗﻢ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ 2826- ﺭﻗﻢ ﺍﻟﺤﺎﺷﻴﺔ 12826: ﻭﺍﻟﻤﺸﻜﻮﺓ ﺻﻒ 246- -)
বাংলা অনুবাদঃ
হযরত আবু হুরায়রা (রাঃ) হতে বর্ণিত,তিনি বলেন, রাসুলুল্লাহি সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম এরশাদ করেন,সুদ খাওয়ার মধ্যে সত্তর প্রকার গুনাহ রয়েছে, তন্মধ্যে নিম্নতমটি হলো আপন মায়ের সাথে ব্যভিচারে লিপ্ত হওয়ার সমপর্যায়ের গুনাহ৷
{ইবনে মাজাহ,মিশকাত শরীফ,পৃষ্ঠা-246 মিরকাতুল মাফাতিহ শরহে মিশকাতুল মাসাবিহ হাদীছ নম্বর-2826 ও হাশিয়া নম্বর-12826}
ﺷﺮﻭﺡ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻣﺮﻗﺎﺓ ﺍﻟﻤﻔﺎﺗﻴﺢ ﺷﺮﺡ ﻣﺸﻜﺎﺓ ﺍﻟﻤﺼﺎﺑﻴﺢ
ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻘﺎﺭﻱ
ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻔﻜﺮ
ﺳﻨﺔ ﺍﻟﻨﺸﺮ : 1422 ﻫـ / 2002 ﻡ
ﺭﻗﻢ ﺍﻟﻄﺒﻌﺔ : ---
ﻋﺪﺩ ﺍﻷﺟﺰﺍﺀ : ﺗﺴﻌﺔ ﺃﺟﺰﺍﺀ
ﺍﺭﺳﻞ ﻟﺼﺪﻳﻖ
ﻋﺮﺽ ﺍﻓﺘﺮﺍﺽ ﻳﻌﺮﺽ ﺷﺠﺮﻯ ﺗﺼﻔﺢ ﻣﻮﻗﻊ ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ
ﺍﻟﻜﺘﺐ » ﻣﺮﻗﺎﺓ ﺍﻟﻤﻔﺎﺗﻴﺢ ﺷﺮﺡ ﻣﺸﻜﺎﺓ ﺍﻟﻤﺼﺎﺑﻴﺢ » ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺒﻴﻮﻉ » ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺮﺑﺎ
ﺇﻇﻬﺎﺭ ﺍﻟﺘﺸﻜﻴﻞ ﺇﺧﻔﺎﺀ ﺍﻟﺘﺸﻜﻴﻞ
ﻣﺴﺄﻟﺔ : ﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻲ 2826 - ﻭﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - " ﺍﻟﺮﺑﺎ ﺳﺒﻌﻮﻥ ﺟﺰﺀﺍ ﺃﻳﺴﺮﻫﺎ ﺇﺛﻤﺎ ﺃﻥ ﻳﻨﻜﺢ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺃﻣﻪ " .
ﺍﻟﺤﺎﺷﻴﺔ ﺭﻗﻢ : 12826 - ( ﻭﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺍﻟﺮﺑﺎ ) ﺃﻱ ﺇﺛﻤﻪ ( ﺳﺒﻌﻮﻥ ﺟﺰﺀﺍ ) ﺃﻱ ﺑﺎﺑﺎ ﺃﻭ ﺣﻮﺑﺎ ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﺑﻬﻤﺎ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ( ﺃﻳﺴﺮﻫﺎ ) ﺃﻱ ﺃﻫﻮﻥ ﺍﻟﺴﺒﻌﻴﻦ ( ﺇﺛﻤﺎ ) ﻭﺃﺩﻧﺎﻫﺎ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ( ﺃﻥ ﻳﻨﻜﺢ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺃﻣﻪ ) ﺃﻱ ﻳﻄﺄﻫﺎ ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ : " ﺍﻟﺮﺑﺎ ﺛﻼﺛﺔ ﻭﺳﺒﻌﻮﻥ ﺑﺎﺑﺎ ﺃﻳﺴﺮﻫﺎ ﻣﺜﻞ ﺃﻥ ﻳﻨﻜﺢ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺃﻣﻪ ، ﻭﺇﻥ ﺃﺭﺑﻰ ﺍﻟﺮﺑﺎ ﻋﺮﺽ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ " ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺎﻟﻚ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ . ﺭﻭﺍﻳﺔ : " ﺍﻟﺮﺑﺎ ﺍﺛﻨﺎﻥ ﻭﺳﺒﻌﻮﻥ ﺑﺎﺑﺎ ﺃﺩﻧﺎﻫﺎ ﻣﺜﻞ ﺇﺗﻴﺎﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺃﻣﻪ ، ﻭﺇﻥ ﺃﺭﺑﻰ ﺍﻟﺮﺑﺎ ﺍﺳﺘﻄﺎﻟﺔ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻓﻲ ﻋﺮﺽ ﺃﺧﻴﻪ " ﺭﻭﺍﻩ ﻭﺍﻟﻄﺒﺮﺍﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻷﻭﺳﻂ ﻋﻨﺎﻟﺒﺮﺍﺀ . ﻓﻔﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﻴﻦ ﺩﻻﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻭﺟﻪ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﺮﺑﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﻴﺔ ﺍﻟﺰﻧﺎ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻟﺘﻌﻠﻖ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﺇﺫ ﺍﻟﻐﺎﻟﺐ ﺃﻥ ﺍﻟﺰﻧﺎ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺇﻻ ﺑﺮﺿﺎ ﺍﻟﺰﺍﻧﻴﺔ ﻭﻟﺬﺍ ﻗﺪﻣﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ - ﺗﻌﺎﻟﻰ - ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ - ﺗﻌﺎﻟﻰ - ﺍﻟﺰﺍﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﺰﺍﻧﻲ ﻭﺇﻻ ﻓﺄﻱ ﻋﺮﺽ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻮﻕ ﻫﺘﻚ ﺍﻟﺤﺮﻣﺔ ﻭﻣﺮﺗﺒﺔ ﺍﻟﻘﺬﻑ ﺑﺎﻟﺰﻧﺎ ﺩﻭﻥ ﻣﻌﺼﻴﺔ ﺍﻟﺰﻧﺎ ﻭﺍﻟﻠﻪ - ﺗﻌﺎﻟﻰ - ﺃﻋﻠﻢ .
খাদিমুল ইফতাঃ
{মুফতি শাইখ মোহাম্মদ নুরুল ইসলাম নকশবন্দী-মুজাদ্দেদী,সদরসিলেট}
ইসলামী শরীয়তের বিধানে এই হাদীছের কোন ভিত্তি আছে কী না???
ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ
হ্যাঁ-অবশ্যই আছে...............
ﻭﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - " ﺍﻟﺮﺑﺎ ﺳﺒﻌﻮﻥ ﺟﺰﺀﺍ ﺃﻳﺴﺮﻫﺎ ﺇﺛﻤﺎ ﺃﻥ ﻳﻨﻜﺢ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺃﻣﻪ " ( ﻣﺮﻗﺎﺕ ﺍﻟﻤﻔﺎﺗﻴﺢ ﺷﺮﺡ ﻣﺸﻜﺎﺕ ﺍﻟﻤﺼﺎﺑﻴﺢ ﺭﻗﻢ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ 2826- ﺭﻗﻢ ﺍﻟﺤﺎﺷﻴﺔ 12826: ﻭﺍﻟﻤﺸﻜﻮﺓ ﺻﻒ 246- -)
বাংলা অনুবাদঃ
হযরত আবু হুরায়রা (রাঃ) হতে বর্ণিত,তিনি বলেন, রাসুলুল্লাহি সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম এরশাদ করেন,সুদ খাওয়ার মধ্যে সত্তর প্রকার গুনাহ রয়েছে, তন্মধ্যে নিম্নতমটি হলো আপন মায়ের সাথে ব্যভিচারে লিপ্ত হওয়ার সমপর্যায়ের গুনাহ৷
{ইবনে মাজাহ,মিশকাত শরীফ,পৃষ্ঠা-246 মিরকাতুল মাফাতিহ শরহে মিশকাতুল মাসাবিহ হাদীছ নম্বর-2826 ও হাশিয়া নম্বর-12826}
ﺷﺮﻭﺡ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻣﺮﻗﺎﺓ ﺍﻟﻤﻔﺎﺗﻴﺢ ﺷﺮﺡ ﻣﺸﻜﺎﺓ ﺍﻟﻤﺼﺎﺑﻴﺢ
ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻘﺎﺭﻱ
ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻔﻜﺮ
ﺳﻨﺔ ﺍﻟﻨﺸﺮ : 1422 ﻫـ / 2002 ﻡ
ﺭﻗﻢ ﺍﻟﻄﺒﻌﺔ : ---
ﻋﺪﺩ ﺍﻷﺟﺰﺍﺀ : ﺗﺴﻌﺔ ﺃﺟﺰﺍﺀ
ﺍﺭﺳﻞ ﻟﺼﺪﻳﻖ
ﻋﺮﺽ ﺍﻓﺘﺮﺍﺽ ﻳﻌﺮﺽ ﺷﺠﺮﻯ ﺗﺼﻔﺢ ﻣﻮﻗﻊ ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ
ﺍﻟﻜﺘﺐ » ﻣﺮﻗﺎﺓ ﺍﻟﻤﻔﺎﺗﻴﺢ ﺷﺮﺡ ﻣﺸﻜﺎﺓ ﺍﻟﻤﺼﺎﺑﻴﺢ » ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺒﻴﻮﻉ » ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺮﺑﺎ
ﺇﻇﻬﺎﺭ ﺍﻟﺘﺸﻜﻴﻞ ﺇﺧﻔﺎﺀ ﺍﻟﺘﺸﻜﻴﻞ
ﻣﺴﺄﻟﺔ : ﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻲ 2826 - ﻭﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - " ﺍﻟﺮﺑﺎ ﺳﺒﻌﻮﻥ ﺟﺰﺀﺍ ﺃﻳﺴﺮﻫﺎ ﺇﺛﻤﺎ ﺃﻥ ﻳﻨﻜﺢ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺃﻣﻪ " .
ﺍﻟﺤﺎﺷﻴﺔ ﺭﻗﻢ : 12826 - ( ﻭﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺍﻟﺮﺑﺎ ) ﺃﻱ ﺇﺛﻤﻪ ( ﺳﺒﻌﻮﻥ ﺟﺰﺀﺍ ) ﺃﻱ ﺑﺎﺑﺎ ﺃﻭ ﺣﻮﺑﺎ ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﺑﻬﻤﺎ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ( ﺃﻳﺴﺮﻫﺎ ) ﺃﻱ ﺃﻫﻮﻥ ﺍﻟﺴﺒﻌﻴﻦ ( ﺇﺛﻤﺎ ) ﻭﺃﺩﻧﺎﻫﺎ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ( ﺃﻥ ﻳﻨﻜﺢ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺃﻣﻪ ) ﺃﻱ ﻳﻄﺄﻫﺎ ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ : " ﺍﻟﺮﺑﺎ ﺛﻼﺛﺔ ﻭﺳﺒﻌﻮﻥ ﺑﺎﺑﺎ ﺃﻳﺴﺮﻫﺎ ﻣﺜﻞ ﺃﻥ ﻳﻨﻜﺢ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺃﻣﻪ ، ﻭﺇﻥ ﺃﺭﺑﻰ ﺍﻟﺮﺑﺎ ﻋﺮﺽ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ " ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺎﻟﻚ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ . ﺭﻭﺍﻳﺔ : " ﺍﻟﺮﺑﺎ ﺍﺛﻨﺎﻥ ﻭﺳﺒﻌﻮﻥ ﺑﺎﺑﺎ ﺃﺩﻧﺎﻫﺎ ﻣﺜﻞ ﺇﺗﻴﺎﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺃﻣﻪ ، ﻭﺇﻥ ﺃﺭﺑﻰ ﺍﻟﺮﺑﺎ ﺍﺳﺘﻄﺎﻟﺔ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻓﻲ ﻋﺮﺽ ﺃﺧﻴﻪ " ﺭﻭﺍﻩ ﻭﺍﻟﻄﺒﺮﺍﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻷﻭﺳﻂ ﻋﻨﺎﻟﺒﺮﺍﺀ . ﻓﻔﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﻴﻦ ﺩﻻﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻭﺟﻪ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﺮﺑﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﻴﺔ ﺍﻟﺰﻧﺎ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻟﺘﻌﻠﻖ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﺇﺫ ﺍﻟﻐﺎﻟﺐ ﺃﻥ ﺍﻟﺰﻧﺎ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺇﻻ ﺑﺮﺿﺎ ﺍﻟﺰﺍﻧﻴﺔ ﻭﻟﺬﺍ ﻗﺪﻣﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ - ﺗﻌﺎﻟﻰ - ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ - ﺗﻌﺎﻟﻰ - ﺍﻟﺰﺍﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﺰﺍﻧﻲ ﻭﺇﻻ ﻓﺄﻱ ﻋﺮﺽ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻮﻕ ﻫﺘﻚ ﺍﻟﺤﺮﻣﺔ ﻭﻣﺮﺗﺒﺔ ﺍﻟﻘﺬﻑ ﺑﺎﻟﺰﻧﺎ ﺩﻭﻥ ﻣﻌﺼﻴﺔ ﺍﻟﺰﻧﺎ ﻭﺍﻟﻠﻪ - ﺗﻌﺎﻟﻰ - ﺃﻋﻠﻢ .
খাদিমুল ইফতাঃ
{মুফতি শাইখ মোহাম্মদ নুরুল ইসলাম নকশবন্দী-মুজাদ্দেদী,সদরসিলেট}
কোন মন্তব্য নেই:
একটি মন্তব্য পোস্ট করুন